All Categories
    Filters
    Preferences
    Search

    حمية رجيم النظام الغذائي الكيتو دايت اوالكيتونى

    النظام الغذائي الكيتونى هو عبارة عن نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات متوسط البروتين مرتفع الدهون ، و الذى يحول الجسم إلى آلة لحرق الدهون ، و أن هذا النظام الغذائي له العديد من الفوائد الصحية للجسم و العقل ، و علاج بعض الأمراض ، بالإضافة إلى فعاليته فى إنقاص الوزن بشكل فعال ، و من أهم مميزات هذا النظام الغذائي إنه يجعل الشخص لا يشعر بالجوع ، و لا يحسب السعرات الحرارية بشكل كبير .

    و الكيتو يعمل على تزويد الجسم بالطاقة من خلال الدهون بدلا من الكربوهيدرات ، حيث القيم الغذائية فى هذا النظام الغذائي تكون 70-80% دهون ، 20-25% بروتين ، 5-10% كربوهيدرات ، الغالبية العظمى للدهون من احتياج الجسم للسعرات الحرارية بدلا من الكربوهيدرات ، و نظام الغذائي الكيتونى هو مشتق من أسم الكيتو ، و هى عبارة عن جزيئات وقود صغيرة تسمى الكيتون أو الكيتونات و هى جزيئات يتم تخزينها فى الكبد بديل للطاقة عند عدم وجود المصدر الأساسي للطاقة ، و هو الجلوكوز و الأنسولين ، و يتم حرق هذه الجزيئات كمصدر بديلا للطاقة ، و يتم إنتاج الكيتونات من خلال تناول كمية قليلة من الكربوهيدرات ،و يتم يعد ذلك توزيع و تحليل تلك الجزيئات فى سكر الدم ، و البروتين الزائد يتم تحويله ايضا إلى سكر الدم .

    كيف يعمل دابت الكيتو فى الجسم

    من خلال إتباع هذا النظام الغذائي ، و عند استبدال مصدر الطاقة الأساسي داخل الجسم و هو الجلوكوز بمصدر الدهون ، فإن فى هذه الحالة يدخل الجسم فى حالة تسمى الكيتوزية ، حيث يصبح الجسم فى هذه الحالة أداة لحرق الدهون ، حيث يتم حرق الدهون بشكل متواصل طوال اليوم 24 ساعة فى اليوم ، من المعروف أن كل حركة مهما كانت صغيرة يقوم بها الجسم تحتاج إلى طاقة بالإضافة إلى أن مستويات الأنسولين تصبح منخفضة جدا ، و بالتالي يصبح من السهل حرق الدهون من المخزون الموجود بالجسم ،و هو أمر ممتاز جدا بالنسبة للأشخاص الذين لديهم دهون زائدة فى الجسم ، أو بالنسبة للأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم بشكل فعال و جيد ، كما يساعد هذا النظام فى جعل الجسم دائما فى حالة تركيز و استعداد حيث إن الدماغ يكون لديه مخزون طاقة ، فهذا النظام الغذائي لديه فوائد من الناحية العقلية من ناحية التركيز و النشاط العقلي ، فهذا النظام الغذائي يجعل الفرد لا يشغر بالجوع على عكس تلط النظم الغذائية الأخرى .

    متى يدخل الجسم فى مرحلة الكيتو

    تحدث هذه المرحلة عند إنخفاض مستوى الجلوكوز و الأنسولين فى الجسم ،و هذا يحدث نتيجة خيارين ، الأولى فى مرحلة الصيام و هذا عند انخفاض كمية الكربوهيدرات بشكل طبيعى ،و بدون حساب كمية الكربوهيدرات ، الثانية عند تقليل الكربوهيدرات و زيادة الدهون فى النظام الغذائي حيث فى هذه الحالة يحرق الجسم الدهون من خلال الكيتونات الموجودة فى الكبد .

    الأشخاص الذين لا ينصح بإتباعهم النظام الغذائي الكيتونى او دايت الكيتو

    – الأشخاص المصايون بمرض السكرى ، و الذين يتناولون الأنسولين.

    – الأشخاص المصابون بإرتفاع ضغط الدم ، و الذين يتناولون أدوية ضغط الدم .

    – النساء المرضعات و الحوامل .

    الأطعمة الممنوعة فى النظام الغذائي الكيتو لتجنبها تماما

    – الحبوب و السكريات المضافة .

    – منتجات الألبان .

    – الخضراوات النشوية أو الخضراوات التى تنمو تحت سطح الأرض .

    – الدهون و الزيوت .

    – المحليات أو السكريات .

    – المشروبات و السوائل .

    – اللحوم المصنعة .

    فؤائد النظام الغذائي الكيتو للجسم الكيتو دايت

    – فقدان الوزن .

    – السيطرة على الشهية .

    – التخلص من مرض السكرى من النوع الثانى .

    – تحسين الصحة .

    – الراحة للمعدة .

    – تحمل الإجهاد الجسدى .

    – علاج مرض الصرع .

    نظام كيتو دايت الغذائي

    الفترة التي يستغرقها إنقاص الوزن: من 3 إلى 6 أشهر

    القيود: عدم تناول الكربوهيدرات؛ تناول البروتين باعتدال

    الآثار الجانبية: الحماض (الصداع، والخمول أو النُعاس، والتعب أو الإجهاد)؛ التحصي (حصى الكلى)، فقدان التمعدن العظمي، مشاكل الجهاز الهضمي، نقص مؤقت في سكر الدم، الجفاف

    النتيجة: – خسارة 12 – 14 رطلاً بعد شهر واحد

    Leave your comment
    Blog archive