Close
(0) items
You have no items in your shopping cart.
All Categories
    Filters
    Preferences
    Search

    حمية رجيم النظام الغذائي الكيتو دايت اوالكيتونى

    النظام الغذائي الكيتونى هو عبارة عن نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات متوسط البروتين مرتفع الدهون ، و الذى يحول الجسم إلى آلة لحرق الدهون ، و أن هذا النظام الغذائي له العديد من الفوائد الصحية للجسم و العقل ، و علاج بعض الأمراض ، بالإضافة إلى فعاليته فى إنقاص الوزن بشكل فعال ، و من أهم مميزات هذا النظام الغذائي إنه يجعل الشخص لا يشعر بالجوع ، و لا يحسب السعرات الحرارية بشكل كبير .

    و الكيتو يعمل على تزويد الجسم بالطاقة من خلال الدهون بدلا من الكربوهيدرات ، حيث القيم الغذائية فى هذا النظام الغذائي تكون 70-80% دهون ، 20-25% بروتين ، 5-10% كربوهيدرات ، الغالبية العظمى للدهون من احتياج الجسم للسعرات الحرارية بدلا من الكربوهيدرات ، و نظام الغذائي الكيتونى هو مشتق من أسم الكيتو ، و هى عبارة عن جزيئات وقود صغيرة تسمى الكيتون أو الكيتونات و هى جزيئات يتم تخزينها فى الكبد بديل للطاقة عند عدم وجود المصدر الأساسي للطاقة ، و هو الجلوكوز و الأنسولين ، و يتم حرق هذه الجزيئات كمصدر بديلا للطاقة ، و يتم إنتاج الكيتونات من خلال تناول كمية قليلة من الكربوهيدرات ،و يتم يعد ذلك توزيع و تحليل تلك الجزيئات فى سكر الدم ، و البروتين الزائد يتم تحويله ايضا إلى سكر الدم .

    كيف يعمل دابت الكيتو فى الجسم

    من خلال إتباع هذا النظام الغذائي ، و عند استبدال مصدر الطاقة الأساسي داخل الجسم و هو الجلوكوز بمصدر الدهون ، فإن فى هذه الحالة يدخل الجسم فى حالة تسمى الكيتوزية ، حيث يصبح الجسم فى هذه الحالة أداة لحرق الدهون ، حيث يتم حرق الدهون بشكل متواصل طوال اليوم 24 ساعة فى اليوم ، من المعروف أن كل حركة مهما كانت صغيرة يقوم بها الجسم تحتاج إلى طاقة بالإضافة إلى أن مستويات الأنسولين تصبح منخفضة جدا ، و بالتالي يصبح من السهل حرق الدهون من المخزون الموجود بالجسم ،و هو أمر ممتاز جدا بالنسبة للأشخاص الذين لديهم دهون زائدة فى الجسم ، أو بالنسبة للأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم بشكل فعال و جيد ، كما يساعد هذا النظام فى جعل الجسم دائما فى حالة تركيز و استعداد حيث إن الدماغ يكون لديه مخزون طاقة ، فهذا النظام الغذائي لديه فوائد من الناحية العقلية من ناحية التركيز و النشاط العقلي ، فهذا النظام الغذائي يجعل الفرد لا يشغر بالجوع على عكس تلط النظم الغذائية الأخرى .

    متى يدخل الجسم فى مرحلة الكيتو

    تحدث هذه المرحلة عند إنخفاض مستوى الجلوكوز و الأنسولين فى الجسم ،و هذا يحدث نتيجة خيارين ، الأولى فى مرحلة الصيام و هذا عند انخفاض كمية الكربوهيدرات بشكل طبيعى ،و بدون حساب كمية الكربوهيدرات ، الثانية عند تقليل الكربوهيدرات و زيادة الدهون فى النظام الغذائي حيث فى هذه الحالة يحرق الجسم الدهون من خلال الكيتونات الموجودة فى الكبد .

    الأشخاص الذين لا ينصح بإتباعهم النظام الغذائي الكيتونى او دايت الكيتو

    – الأشخاص المصايون بمرض السكرى ، و الذين يتناولون الأنسولين.

    – الأشخاص المصابون بإرتفاع ضغط الدم ، و الذين يتناولون أدوية ضغط الدم .

    – النساء المرضعات و الحوامل .

    الأطعمة الممنوعة فى النظام الغذائي الكيتو لتجنبها تماما

    – الحبوب و السكريات المضافة .

    – منتجات الألبان .

    – الخضراوات النشوية أو الخضراوات التى تنمو تحت سطح الأرض .

    – الدهون و الزيوت .

    – المحليات أو السكريات .

    – المشروبات و السوائل .

    – اللحوم المصنعة .

    فؤائد النظام الغذائي الكيتو للجسم الكيتو دايت

    – فقدان الوزن .

    – السيطرة على الشهية .

    – التخلص من مرض السكرى من النوع الثانى .

    – تحسين الصحة .

    – الراحة للمعدة .

    – تحمل الإجهاد الجسدى .

    – علاج مرض الصرع .

    نظام كيتو دايت الغذائي

    الفترة التي يستغرقها إنقاص الوزن: من 3 إلى 6 أشهر

    القيود: عدم تناول الكربوهيدرات؛ تناول البروتين باعتدال

    الآثار الجانبية: الحماض (الصداع، والخمول أو النُعاس، والتعب أو الإجهاد)؛ التحصي (حصى الكلى)، فقدان التمعدن العظمي، مشاكل الجهاز الهضمي، نقص مؤقت في سكر الدم، الجفاف

    النتيجة: – خسارة 12 – 14 رطلاً بعد شهر واحد

    Leave your comment
    Blog archive