جميع الخدمات
    Filters
    الغة
    بحث

    كيف تتخلص من إدمان السكريات بسهولة ويسر؟

    كيف تتخلص من إدمان السكريات بسهولة ويسر؟

    كيف تتخلص من إدمان السكريات بسهولة ويسر؟

    الرغبة فى تناول السكريات أكثر شئ يمكن أن يضيع كل مجهودك ، و للاسف فهى رغبة يصعب التغلب عليها و لكن بعد الأن ستتتمكن من التغلب عليها .
    أوضحت الدراسات أن الإنسان يتناول بمعدل نحو 300 سعرة حرارية يوميا من خلال السكريات ، أى نحو 35 كيلو جرام من السكر سنويا ، مما جعل الأطباء و خبراء التغذية ينصحون بتناول كمية قليلة من السكر يوميا تكفي فقط حاجة الجسم الكلية من السعرات الحرارية ، و هو ما يعادل ست ملاعق شاى صغيرة من السكر أو قطعة صغيرة من الشكولاتة .
    و يجب الأخذ فى الإعتبار إنه يوجد العديد من الأسماء التى يتخفى السكر خلفها و يتخذ منها أسم مستعار ، و التى لا يمكن لك معرفتها عند قراءة المحتوى ، فينتهى بك المطاف بشراء منتجات تحتوى على كميات كبيرة من السكريات و بدون علم منك ، و من هذه الأسماء التى يجب الانتباه إليها و الحذر منها : رحيق شراب الرز البنى العالى الفركتوز – شراب عنب – سكر العنب – شراب ذرة – شراب شعير – سكر القصب – جلوكوز اللاكتوز

    لا تزال الفرصة موجودة للتخلص من إدمان السكريات قبل الإصابة بمخاطرها الجثيمة ، من ذلك من خلال القيام ببعض الأمور التى تساهم فى الحد من تناول السكريات و منها :-

    شرب الماء

    حيث يساعد شرب الماء باستمرار فى تقليل الشعور بالرغبة لتناول السكريات ، حيث غالبا ما يكون هناك ثلاث مشاعر متداخلة و هى ( العطش – الجوع – الرغبة فى السكريات ) ، لذا كلما شعرت باشتيهاء الحلويات قم بشرب كوب كببر من الماء و انتظر عدة دقائق ستلاحظ ان الرغبة قد اختفت ، لان اغلب الاحيان تكون رغبتك فى السكريات مشاعر عطش ، و شرب الماء ايضا يعطى شعور بالشبع و يقلل الشهية ، و يمكن ايضا إضافة قليل من العسل الأبيض إلي كوب الماء فى بعض الأحيان ليشبع رغبتك الملحة فى تناول السكريات دون أي ضرر يحدث لجسمك .

    اتباع نظام غذائي صحى

    سوف يساعدك عن التوقف عن تناول السكريات ، و ذلك لانه سوف ينظم العمل داخل جسمك و يقلل من رغبتك فى تناول السكريات ، فمثلا تناول البروتين سوف يساعدك فى الشهور بالشبع ، و يقلل الشهية و يقلل السعرات الحرارية و خاصة فى وجبة الإفطار إذا كانت غنية بالبروتين حيث تكون السعرات من 25 سعى إلى 30 سعر حراري يساعدك على تقليل شهيتك بنيبة 60 % ، و كما انه يحتاج وقت طويل لهضمه .

    يجب عليك تخطيط وجبات الأسبوع كامل

    لا تترك عقلك للتفكير ماذا ستأكل ؟ لان فى حالة عدم وجود وجبة مجهزة سيكون الاختيار الأسهل و الأسرع غالبا ستكون كربوهيدرات أو سكريات ، حيث يجب أن تشتمل الوجبة المتوازنة على مزيج من الدهون و الكربوهيدرات و البروتيمات للتأكد من شعورك بالشبع بعد الأكل ، و التحكم فى الشبع هو طريقة المخ لمساعدة الجسم فى التوقف عن الأكل .

    تجنب الجوع

    و من أهم أسباب الجوع نقص الفيتامينات و المعادن و الألياف فى طعامك و الجملة الشهيرة ( بينما أتناول أقل من سعراتى فسافقد وزنى ) و هذا خطأ الأهم من أن تأخذ أقل من سعراتك أن تأخذ نسبتك الصحية من الفيتامينات و المعادن و الألياف ، و ذلك عن طريق تناول الخضراوات من 8 ألى 12 كوب يوميا سواء كان النظام ( كيتو – منخفض الكربوهيدرات – نظام السعرات )

    حيث انه أخطر شئ يمكن أن يحدث الوصول إلى مرحلة الجوع سيتم إفراز هرمون الجوع الغرلين و هرمون التوتر الكورتيزول ،و تبدأ رغبة قوية فى تناول السكريات ، و خصوصا الصوم المتقطع لا يشترط صوم 16 ساعة كى لا تصل الا مرحلة الجوع ، حيث يوصى دائما بعدم الوصول لهذه المرحلة .

    الإكثار من تناول السبانخ

    حيث يوجد بها الثايلاكويد ، و هذا يقلل نشاط انزيم الليبيز ، و هو الانزيم المسؤل عن هضم الدهون و بالتالى يقلل هرمون الجوع الغرلين.

    ولابد التجنب و الامتناع عن المشروبات الغازية ، حيث تعتبر من المشروبات و الأطعمة التى لا يجب تناولها فهى تحتوى على كميات هائلة من السكريات .

    ممارسة الرياضة بشكل منتظم

    حيث أثبتت الدراسات أنها تساعد على الحد من رغبة الجسم فى تناول السكريات ، لذا فان ممارسة الرياضة يعد علاج فعال فى تخلصيك من إدمان السكريات ، كما ان ممارسة الرياضة تساعدك على تحسين المزاج و الخروج من حالات الإكتئاب مع تزويدك بالنشاط و القوى فضلا عن دورها فى الحفاظ على الوزن المثالي .

    اترك تعليقا