Close
(0) items
You have no items in your shopping cart.
All Categories
    Filters
    Preferences
    Search

    مشكلة ثبات الوزن

    مشكلة ثبات الوزن

    الكثير من الناس يعانون من مشكلة نقصان أو زيادة الوزن ، حيث يلجأ العديد من الناس إلى اتباع نظم غذائية كثيرة لتخفيف أوزانهم أو التخلص من الدهون المتراكمة على أجسادهم تلك التى تسبب لهم العديد من المشاكل النفسية و الصحية ، و قد تصيب تلك الناس صدمة عندما يقومون باتباع العديد من النظم الغذائية ، و يبذلون فيها جهد كبير لإنقاص أوزانهم و لكن لا يدون أى نتيجة مرضية لذلك حيث يكون وزنهم ثابتا ، حيث أن الجسم يمتنع عن فقدان أى من الكيلو جرامات فهؤلاء الأفراد يعانون من ثبات الوزن بالرغم من اتباعهم النظم الغذائية .
    و هذه المشكلة يعانى منها الأفراد الذين يتبعون النظم الغذائية لإنقاص وزنهم ، حيث يشهد الفرد فى الفترة الأولى من اتباع النظام الغذائي نزولا كبيرا فى الوزن و يكون الأمر ايضا سهلا ، ثم بعد ذلك يحدث تبطئ فى عملية فقدان الوزن ، و بعد ذلك قد تتوقف احيانا بعد مرور فترة من الزمن و يكون ذلك بسبب مقاومة الجسم لهذا النزول و بالتالى ينتج عن ذلك مشكلة ثبات الوزن ، و قد أشار خبراء التغذية إلى ان سبب هذه المشكلة قد يكون بسبب احتمالية تناول الفرد لكمية من السعرات الحرارية أكثر مما يعتقد دون أن يدرك .

    أسباب مشكلة ثبات الوزن

    عدم تتبع كميات الطعام و السعرات الحرارية

    تتبع كميات الطعام و تحديد السعرات الحرارية تعد من أهم مبادئ إنقاص الوزن ، و قد لا يدرك بعض الأشخاص الكميات التى يجب أن يتناولوها ، بالإضافة لتناول الكثير من السعرات الحرارية من دون حسابها حيث فى العادة يستهين الأشخاص بكميات السعرات الحرارية الموجودة فى الطعام ، حيث يساهم عد و حساب السعرات الحرارية و تتبع كميات الطعام لحل تلك المشكلة .

    عدم تناول الأغذية الكاملة

    يجب على الشخص الإنتباه لنوع و جودة الأغذية التى يتناولها ، و يجب اختيارها بعناية ، حيث إن الأغذية الكامل تساهم فى التحكم فى الشهية و تزيد من الإحساس بالشبع على عكس الأغذية المصنعة .

    عدم تناول كميات كافية من البروتين

    يعتبر البروتين عنصر غذائي مهم لإنقاص الوزن ، حيث يعزز البروتين الإحساس بالشبع ، كما يؤثر البروتين على الهرمونات التى تؤثر على الشهية ، حيث يعتبر البروتين عنصر غذائي مهم فى وجبة الإفطار و ذلك لأنه يقلل من الرغبة فى تناول الطعام خلال اليوم .

    تناول الطعام بشراهة

    يعد تناول الطعام بشراهة من أشهر الأثار الجانبية لإتباع النظم الغذائية ، حيث كلما زادت كمية الطعام يزداد عدد السعرات الحرارية التى تدخل الجسم مما يعيق نزول الوزن .

    عدم ممارسة التمارين

    المشي و الجرى و السباحة تعد من الطرق الفعالة للمحافظة على صحة الجسم و التخلص من الدهون التى تتراكم فى منطقة البطن و تؤدى للإصابة بالأمراض المزمنة .

    عدم شرب كمية كافية من الماء

    يعتبر الماء عنصرا مهما لإنقاص الوزن و يعمل على زيادة حرق السعرات الحرارية .

    شرب مشروبات تحتوى على كميات كبيرة من السكر

    يعد السكر من العناصر التى تسبب تراكم الدهون فى الجسم ، حيث يجب تجنب الإكثار من شرب عصائر الفاكهة التى تشكل كمية كبيرة من السكر بداخلها و يفضل استبدالها بتناول الفاكهة ذاتها .

    الإصابة بمرض يعيق نزول الوزن

    حيث إن تكيس المبايض ، و خمول الغدة الدرقية ، و انقطاع التنفس أثناء النوم يجعل مزول الوزن أمرا صعب

    Leave your comment
    Blog archive