All Categories
    Filters
    Preferences
    Search

    كيف تتخلص من إدمان السكريات بسهولة ويسر؟

    كيف تتخلص من إدمان السكريات بسهولة ويسر؟

    الرغبة فى تناول السكريات أكثر شئ يمكن أن يضيع كل مجهودك ، و للاسف فهى رغبة يصعب التغلب عليها و لكن بعد الأن ستتتمكن من التغلب عليها .
    أوضحت الدراسات أن الإنسان يتناول بمعدل نحو 300 سعرة حرارية يوميا من خلال السكريات ، أى نحو 35 كيلو جرام من السكر سنويا ، مما جعل الأطباء و خبراء التغذية ينصحون بتناول كمية قليلة من السكر يوميا تكفي فقط حاجة الجسم الكلية من السعرات الحرارية ، و هو ما يعادل ست ملاعق شاى صغيرة من السكر أو قطعة صغيرة من الشكولاتة .
    و يجب الأخذ فى الإعتبار إنه يوجد العديد من الأسماء التى يتخفى السكر خلفها و يتخذ منها أسم مستعار ، و التى لا يمكن لك معرفتها عند قراءة المحتوى ، فينتهى بك المطاف بشراء منتجات تحتوى على كميات كبيرة من السكريات و بدون علم منك ، و من هذه الأسماء التى يجب الانتباه إليها و الحذر منها : رحيق شراب الرز البنى العالى الفركتوز – شراب عنب – سكر العنب – شراب ذرة – شراب شعير – سكر القصب – جلوكوز اللاكتوز

    لا تزال الفرصة موجودة للتخلص من إدمان السكريات قبل الإصابة بمخاطرها الجثيمة ، من ذلك من خلال القيام ببعض الأمور التى تساهم فى الحد من تناول السكريات و منها :-

    شرب الماء

    حيث يساعد شرب الماء باستمرار فى تقليل الشعور بالرغبة لتناول السكريات ، حيث غالبا ما يكون هناك ثلاث مشاعر متداخلة و هى ( العطش – الجوع – الرغبة فى السكريات ) ، لذا كلما شعرت باشتيهاء الحلويات قم بشرب كوب كببر من الماء و انتظر عدة دقائق ستلاحظ ان الرغبة قد اختفت ، لان اغلب الاحيان تكون رغبتك فى السكريات مشاعر عطش ، و شرب الماء ايضا يعطى شعور بالشبع و يقلل الشهية ، و يمكن ايضا إضافة قليل من العسل الأبيض إلي كوب الماء فى بعض الأحيان ليشبع رغبتك الملحة فى تناول السكريات دون أي ضرر يحدث لجسمك .

    اتباع نظام غذائي صحى

    سوف يساعدك عن التوقف عن تناول السكريات ، و ذلك لانه سوف ينظم العمل داخل جسمك و يقلل من رغبتك فى تناول السكريات ، فمثلا تناول البروتين سوف يساعدك فى الشهور بالشبع ، و يقلل الشهية و يقلل السعرات الحرارية و خاصة فى وجبة الإفطار إذا كانت غنية بالبروتين حيث تكون السعرات من 25 سعى إلى 30 سعر حراري يساعدك على تقليل شهيتك بنيبة 60 % ، و كما انه يحتاج وقت طويل لهضمه .

    يجب عليك تخطيط وجبات الأسبوع كامل

    لا تترك عقلك للتفكير ماذا ستأكل ؟ لان فى حالة عدم وجود وجبة مجهزة سيكون الاختيار الأسهل و الأسرع غالبا ستكون كربوهيدرات أو سكريات ، حيث يجب أن تشتمل الوجبة المتوازنة على مزيج من الدهون و الكربوهيدرات و البروتيمات للتأكد من شعورك بالشبع بعد الأكل ، و التحكم فى الشبع هو طريقة المخ لمساعدة الجسم فى التوقف عن الأكل .

    تجنب الجوع

    و من أهم أسباب الجوع نقص الفيتامينات و المعادن و الألياف فى طعامك و الجملة الشهيرة ( بينما أتناول أقل من سعراتى فسافقد وزنى ) و هذا خطأ الأهم من أن تأخذ أقل من سعراتك أن تأخذ نسبتك الصحية من الفيتامينات و المعادن و الألياف ، و ذلك عن طريق تناول الخضراوات من 8 ألى 12 كوب يوميا سواء كان النظام ( كيتو – منخفض الكربوهيدرات – نظام السعرات )

    حيث انه أخطر شئ يمكن أن يحدث الوصول إلى مرحلة الجوع سيتم إفراز هرمون الجوع الغرلين و هرمون التوتر الكورتيزول ،و تبدأ رغبة قوية فى تناول السكريات ، و خصوصا الصوم المتقطع لا يشترط صوم 16 ساعة كى لا تصل الا مرحلة الجوع ، حيث يوصى دائما بعدم الوصول لهذه المرحلة .

    الإكثار من تناول السبانخ

    حيث يوجد بها الثايلاكويد ، و هذا يقلل نشاط انزيم الليبيز ، و هو الانزيم المسؤل عن هضم الدهون و بالتالى يقلل هرمون الجوع الغرلين.

    ولابد التجنب و الامتناع عن المشروبات الغازية ، حيث تعتبر من المشروبات و الأطعمة التى لا يجب تناولها فهى تحتوى على كميات هائلة من السكريات .

    ممارسة الرياضة بشكل منتظم

    حيث أثبتت الدراسات أنها تساعد على الحد من رغبة الجسم فى تناول السكريات ، لذا فان ممارسة الرياضة يعد علاج فعال فى تخلصيك من إدمان السكريات ، كما ان ممارسة الرياضة تساعدك على تحسين المزاج و الخروج من حالات الإكتئاب مع تزويدك بالنشاط و القوى فضلا عن دورها فى الحفاظ على الوزن المثالي .

    Leave your comment
    Blog archive