All Categories
    Filters
    Preferences
    Search

    مشكلة ثبات الوزن

    مشكلة ثبات الوزن

    الكثير من الناس يعانون من مشكلة نقصان أو زيادة الوزن ، حيث يلجأ العديد من الناس إلى اتباع نظم غذائية كثيرة لتخفيف أوزانهم أو التخلص من الدهون المتراكمة على أجسادهم تلك التى تسبب لهم العديد من المشاكل النفسية و الصحية ، و قد تصيب تلك الناس صدمة عندما يقومون باتباع العديد من النظم الغذائية ، و يبذلون فيها جهد كبير لإنقاص أوزانهم و لكن لا يدون أى نتيجة مرضية لذلك حيث يكون وزنهم ثابتا ، حيث أن الجسم يمتنع عن فقدان أى من الكيلو جرامات فهؤلاء الأفراد يعانون من ثبات الوزن بالرغم من اتباعهم النظم الغذائية .
    و هذه المشكلة يعانى منها الأفراد الذين يتبعون النظم الغذائية لإنقاص وزنهم ، حيث يشهد الفرد فى الفترة الأولى من اتباع النظام الغذائي نزولا كبيرا فى الوزن و يكون الأمر ايضا سهلا ، ثم بعد ذلك يحدث تبطئ فى عملية فقدان الوزن ، و بعد ذلك قد تتوقف احيانا بعد مرور فترة من الزمن و يكون ذلك بسبب مقاومة الجسم لهذا النزول و بالتالى ينتج عن ذلك مشكلة ثبات الوزن ، و قد أشار خبراء التغذية إلى ان سبب هذه المشكلة قد يكون بسبب احتمالية تناول الفرد لكمية من السعرات الحرارية أكثر مما يعتقد دون أن يدرك .

    أسباب مشكلة ثبات الوزن

    عدم تتبع كميات الطعام و السعرات الحرارية

    تتبع كميات الطعام و تحديد السعرات الحرارية تعد من أهم مبادئ إنقاص الوزن ، و قد لا يدرك بعض الأشخاص الكميات التى يجب أن يتناولوها ، بالإضافة لتناول الكثير من السعرات الحرارية من دون حسابها حيث فى العادة يستهين الأشخاص بكميات السعرات الحرارية الموجودة فى الطعام ، حيث يساهم عد و حساب السعرات الحرارية و تتبع كميات الطعام لحل تلك المشكلة .

    عدم تناول الأغذية الكاملة

    يجب على الشخص الإنتباه لنوع و جودة الأغذية التى يتناولها ، و يجب اختيارها بعناية ، حيث إن الأغذية الكامل تساهم فى التحكم فى الشهية و تزيد من الإحساس بالشبع على عكس الأغذية المصنعة .

    عدم تناول كميات كافية من البروتين

    يعتبر البروتين عنصر غذائي مهم لإنقاص الوزن ، حيث يعزز البروتين الإحساس بالشبع ، كما يؤثر البروتين على الهرمونات التى تؤثر على الشهية ، حيث يعتبر البروتين عنصر غذائي مهم فى وجبة الإفطار و ذلك لأنه يقلل من الرغبة فى تناول الطعام خلال اليوم .

    تناول الطعام بشراهة

    يعد تناول الطعام بشراهة من أشهر الأثار الجانبية لإتباع النظم الغذائية ، حيث كلما زادت كمية الطعام يزداد عدد السعرات الحرارية التى تدخل الجسم مما يعيق نزول الوزن .

    عدم ممارسة التمارين

    المشي و الجرى و السباحة تعد من الطرق الفعالة للمحافظة على صحة الجسم و التخلص من الدهون التى تتراكم فى منطقة البطن و تؤدى للإصابة بالأمراض المزمنة .

    عدم شرب كمية كافية من الماء

    يعتبر الماء عنصرا مهما لإنقاص الوزن و يعمل على زيادة حرق السعرات الحرارية .

    شرب مشروبات تحتوى على كميات كبيرة من السكر

    يعد السكر من العناصر التى تسبب تراكم الدهون فى الجسم ، حيث يجب تجنب الإكثار من شرب عصائر الفاكهة التى تشكل كمية كبيرة من السكر بداخلها و يفضل استبدالها بتناول الفاكهة ذاتها .

    الإصابة بمرض يعيق نزول الوزن

    حيث إن تكيس المبايض ، و خمول الغدة الدرقية ، و انقطاع التنفس أثناء النوم يجعل مزول الوزن أمرا صعب

    Leave your comment
    Blog archive